منتدى شروق الجزائر

chorouk.montadarabi.com


    التحذير من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع

    شاطر
    avatar
    chorouk sun
    Admin

    المساهمات : 65
    تاريخ التسجيل : 20/04/2012
    العمر : 31

    التحذير من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع

    مُساهمة  chorouk sun في الأحد مايو 06, 2012 11:06 am

    خبير طبي يحذر من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع

    اكد الدكتور أيمن المسعودي اختصاصي المفاصل والعلاج الطبيعي أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,, على المدى الطويل تتسبب فرقعة الاصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع (طبعا في حالة الاكثار من الفرقعة او كما نسميه ادمان فرقعة الاصابع.

    و'طقطقة'' الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية وقال إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أختصاصيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيلا جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة آمر حقيقي . بعض أطباء الأعصاب و أخصائي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية ويعدون ان طقطقة الرقبة يشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه بذلك الخطر.

    إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن ال 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحد هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة. وفي دراسات طبية سابقة جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات الدماغية والسجلات الطبية الأخرى تبين أن الجلطات بين الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي . ومن علامات الجلطة ان يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، ومصابا بالخدر او التنميل او مشلولا . والإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية . وإيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء. وفقدان التوازن أو الدوار. وألم شديد في الرأس ومفاجئ. واشار إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أختصاصيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباء الأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة. إن آخرين من الممارسين قد لا يكونون على إدراك تام بالأخطار المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج . ويشير إلى أن كثيرين من أختصاصيي العلاج الطبيعي تحولوا الان إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة .
    منقول
    تحياتي-شروق-

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:53 pm